فصل: تفسير الآية رقم (21):

صباحاً 0 :36
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
18
الخميس
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (9):

{فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9)}
{فَذَكّرْ} عظ بالقرآن {إِن نَّفَعَتِ الذكرى} من تذكره المذكور في.

.تفسير الآية رقم (10):

{سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10)}
{سَيَذَّكَّرُ} بها {مَن يخشى} يخاف الله تعالى كآية {فَذَكِّرْ بالقرءان مَن يَخَافُ وَعِيدِ} [45: 50].

.تفسير الآية رقم (11):

{وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (11)}
{وَيَتَجَنَّبُهَا} أي الذكرى أي يتركها جانباً لا يلتفت إليها {الأشقى} بمعنى الشقي أي الكافر.

.تفسير الآية رقم (12):

{الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12)}
{الذي يَصْلَى النار الكبرى} هي نار الآخرة، والصغرى نار الدنيا.

.تفسير الآية رقم (13):

{ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى (13)}
{ثُمَّ لاَ يَمُوتُ فِيهَا} فيستريح {وَلاَ يَحْيَى} حياة هنيئة.

.تفسير الآية رقم (14):

{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14)}
{قَدْ أَفْلَحَ} فاز {مَن تزكى} تطهر بالإِيمان.

.تفسير الآية رقم (15):

{وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15)}
{وَذَكَرَ اسم رَبِّهِ} مكبراً {فصلى} الصلوات الخمس وذلك من أمور الآخرة، وكفار مكة معرضون عنها.

.تفسير الآية رقم (16):

{بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16)}
{بَلْ تُؤْثِرُونَ} بالفوقانية والتحتانية {الحياة الدنيا} على الآخرة.

.تفسير الآية رقم (17):

{وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17)}
{والأخرة} المشتملة على الجنة {خَيْرٌ وأبقى}.

.تفسير الآية رقم (18):

{إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18)}
{إِنَّ هذا} أي إفلاحُ من تزكى وكون الآخرة خيراً {لَفِى الصحف الأولى} أي المنزلة قبل القرآن.

.تفسير الآية رقم (19):

{صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)}
{صُحُفِ إبراهيم وموسى} وهي عشرة صحف لإِبراهيم، والتوراة لموسى.

.سورة الغاشية:

.تفسير الآية رقم (1):

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1)}
{هَلْ} قد {أتاك حَدِيثُ الغاشية} القيامة لأنها تغشى الخلائق بأهوالها.

.تفسير الآية رقم (2):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2)}
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ} عبر بها عن الذوات في الموضعين {خاشعة} ذليلة.

.تفسير الآية رقم (3):

{عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3)}
{عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ} ذات نصب وتعب بالسلاسل والأغلال.

.تفسير الآية رقم (4):

{تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4)}
{تصلى} بفتح التاء وضمها {نَاراً حَامِيَةً}.

.تفسير الآية رقم (5):

{تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آَنِيَةٍ (5)}
{تسقى مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍ} شديدة الحرارة.

.تفسير الآية رقم (6):

{لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6)}
{لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِن ضَرِيعٍ} هو نوع من الشوك لا ترعاه دابة لخبثه.

.تفسير الآية رقم (7):

{لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7)}
{لاَّ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِى مِن جُوعٍ}.

.تفسير الآية رقم (8):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8)}
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ} حسنة.

.تفسير الآية رقم (9):

{لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9)}
{لِّسَعْيِهَا} في الدنيا بالطاعة {رَّاضِيَةٌ} في الآخرة لما رأت ثوابه.

.تفسير الآية رقم (10):

{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10)}
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ} حساً ومعنى.

.تفسير الآية رقم (11):

{لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11)}
{لاَ تَسْمَعُ} بالتاء والياء {فِيهَا لاغية} أي نفس ذات لغو: أي هذيان من الكلام.

.تفسير الآية رقم (12):

{فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12)}
{فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ} بالماء بمعنى عيون.

.تفسير الآية رقم (13):

{فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13)}
{فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ} ذاتاً وقدراً ومحلاً.

.تفسير الآية رقم (14):

{وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14)}
{وَأَكْوابٌ} أقداح لا عُرَى لها {مَّوْضُوعَةٌ} على حافة العيون معدّة لشربهم.

.تفسير الآية رقم (15):

{وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15)}
{وَنَمَارِقُ} وسائد {مَصْفُوفَةٌ} بعضها بجنب بعض يستند إليها.

.تفسير الآية رقم (16):

{وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)}
{وَزَرَابِيُّ} بسط طنافس لها خمل {مَبْثُوثَةٌ} مبسوطة.

.تفسير الآية رقم (17):

{أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17)}
{أَفَلاَ يَنظُرُونَ} أي كفار مكة نظر اعتبار {إِلَى الإبل كَيْفَ خُلِقَتْ}.

.تفسير الآية رقم (18):

{وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18)}
{وَإِلَى السمآء كَيْفَ رُفِعَتْ}.

.تفسير الآية رقم (19):

{وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19)}
{وَإِلَى الجبال كَيْفَ نُصِبَتْ}.

.تفسير الآية رقم (20):

{وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)}
{وَإِلَى الأرض كَيْفَ سُطِحَتْ} أي بسطت، فيستدلون بها على قدرة الله تعالى ووحدانيته، وصدرت بالإِبل لأنهم أشدّ ملابسة لها من غيرها. وقوله (سطحت) ظاهر في أن الأرض سطح، وعليه علماء الشرع، لا كرة كما قاله أهل الهيئة وإن لم ينقض ركناً من أركان الشرع.

.تفسير الآية رقم (21):

{فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)}
{فَذَكِّرْ} هم نعم الله ودلائل توحيده {إِنَّمَآ أَنتَ مُذَكِّرٌ}.

.تفسير الآية رقم (22):

{لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (22)}
{لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ} وفي قراءة {بمسيطر} بالسين بدل الصاد، أي بمسلط وهذا قبل الأمر بالجهاد [4: 47].

.تفسير الآية رقم (23):

{إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23)}
{إِلاَّ} لكن {مَّن تولى} أعرض عن الإِيمان {وَكَفَرَ} بالقرآن.

.تفسير الآية رقم (24):

{فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (24)}
{فَيْعَذِّبُهُ الله العذاب الأكبر} عذاب الآخرة، والأصغر عذاب الدنيا بالقتل والأسر.

.تفسير الآية رقم (25):

{إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25)}
{إِنَّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ} رجوعهم بعد الموت.

.تفسير الآية رقم (26):

{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26)}
{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ} جزاءهم لا نتركه أبداً.

.سورة الفجر:

.تفسير الآية رقم (1):

{وَالْفَجْرِ (1)}
{والفجر} أي فجر كل يوم.

.تفسير الآية رقم (2):

{وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)}
{وَلَيالٍ عَشْرٍ} أي عشر ذي الحجة.

.تفسير الآية رقم (3):

{وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)}
{والشفع} الزوج {والوتر} بفتح الواو وكسْرها لغتان: الفرد.

.تفسير الآية رقم (4):

{وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4)}
{واليل إِذَا يَسْرِ} مقبلاً ومدبراً.

.تفسير الآية رقم (5):

{هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5)}
{هَلْ فِي ذلك} القسم {قَسَمٌ لِّذِى حِجْرٍ} عقل؟ وجواب القسم محذوف أي: لتعذبن يا كفار مكة.